أساسيات اللغة الانجليزية

ما هي أسرار تعلم اللغة الإنجليزية (Learning English)؟

أسرار تعلم اللغة الإنجليزية (Learning English) ما هي؟ هل هناك خطوات تسهل على من يريد إتقان اللغة الانجليزية من الصفر تعلمها في وقت قصير؟ ما هي المهارات الأساسية الأربعة التي يجب التركيز عليها عند تعلم اللغة؟

سنقدم لكم من خلال مقالنا هذا 10 خطوات تساعدكم على إتقان اللغة الانكليزية بوقت قصير، كما سنذكر لكم المهارات التي يجب عليكم التركيز على تعلمها حتى تصلوا إلى هدفكم في تعلم اللغة الانجليزية.


ما هي خطوات تعلم اللغة الإنجليزية (Learning English)؟

تعتبر اللغة الإنجليزية هي بوابة عبورك إلى العالم، وتحتاجها في العديد من مجالات الحياة، سواء للدراسة والعمل والسفر، فإن إتقان اللغة الإنجليزية يعد بنداً إيجابياً تستطيع تدوينه في سيرتك الذاتية، والذي من شأنه أن يتيح لك العديد من فرص العمل.

لقد بات وجود هذه المهارة مرتبطاً بالكثير من فرص العمل حتى ضمن دول العربية، وسنقدم لكم 10 خطوات يمكنكم اتباعها لتمهد لكم طريق تعلم اللغة وإتقانها وهي كالتالي:

1-  المحطّات الإذاعيّة الناطقة باللغة الإنجليزيّة

قم بتحميل بعض الملفات الصوتية من المحطات الإذاعية التي تبث برامجها باللغة الإنجليزية، ولا تتقيد بمجال واحد بل قم بتحميل ملفات مختلفة المواضيع لتتجنب الشعور بالملل.

كما يمكنك أيضاً متابعة بعض قنوات الراديو على التلفاز، فإن هذه الطريقة ستجعل أذنك تعتاد الاستماع إلى هذه اللغة، وستساعدك على جمع العديد من المفردات والتعلم على كيفية نطقها بشكل صحيح.

2- مشاهدة الفيديو على موقع اليوتيوب

ابحث في اليوتيوب على مقاطع الفيديو التي نالت أكثر نسب للمشاهدة، وقم بمشاهدتها بشكل يومي، فهي ستوسع مخزونك من المفردات بالإضافة إلى اطلاعك على تعليقات المشاهدين التي ستجلب لك بعض المتعة.

3- تحدث أمام المرآة:

هي من أكثر الطرق التي تسهل عليك إتقان اللغة الانجليزية، كل ما عليك فعله هو التوجه إلى مرآة في منزلك وتنظر لنفسك وتتحدث معها باللغة التي تريد أن تتقنها، بحيث تقوم بمراجعة المفردات التي حفظتها حديثاً كما أنه هذه الخطوة ستكسر حاجز الخوف الذي تشعر به.

كما يمكنك الغناء ومراقبة طريقة لفظك لكلمات الأغنية، لتصحيح أي لفظ يمكن أن تخطئ به.

4- متابعة أخبار بعض المشاهير

إذا كنت معجباً بأي نجم ناطق للغة سواء كان في مجال الغناء أو التمثيل، قم بمتابعة أعماله أو أغانيه وكل مقابلاته المتلفزة، فهذا سيعزز رصيد العبارات المحفوظة لديك، ويمكنك تدوينها لتعود إليها وتقرأها باستمرار لتتجنب نسيانها. 

5- قم بالتقرب من الأشخاص الذين يودون تعلم اللغة الإنجليزية

تعتبر هذه الخطوة مهمة جداً عند تعلم اللغة الإنجليزية فلا تكن خجولاً، وقم باستراق السمع على محادثة أي شخص يتحدث باللغة الانجليزية، وإن لفت انتباهك أي تعبير قام باستخدامه فيمكنك تدوينه والبحث عنه حتى تستخدمه في سياق الكلام المناسب.

6- اللوحات الإعلانية والصحف والمجلات

حاول أن تكون جملاً كاملة عن مفردات التي تلفت انتباهك سواء من لوحات قد تجدها على الطرق، أو مجلات يمكنك شراؤها والاستفادة من الجمل المكتوبة فيها.

7- الاستماع إلى الأغاني

يساعدك الاستماع المتكرر إلى الأغاني الإنجليزية على تعزيز مهارة الاستماع لديك، بالإضافة إلى إتقان اللهجة المستخدمة، ليس الاستماع فقط بل والبحث عن معاني الكلمات وتأليف جمل عليها وحفظها.

8- الأفلام والمسلسلات الأجنبية

قد تجد صعوبة عند مشاهدة الأفلام في فهم معاني الكلمات، ولكن يكفي أن تفهم الفكرة العامة من الحوار، كما أنك مع الاستمرار بالمشاهدة ستتوسع معارفك في هذه اللغة أكثر فأكثر.

9- كون صداقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ابحث وكون صداقات باستخدام هذه المواقع مع أشخاص يتقنون اللغة الانجليزية، وتعمد التواصل معهم لشكل مستمر ومشاركة الأخبار والمواضيع التي قد تهم كليكما.

10- مارس اللغة وتحدث بها حتى تصل إلى مرحلة الإتقان وتعلم اللغة الإنجليزية

لا تدع عقلك جامداً ومجرد مكان تخزن فيه الكلمات دون أو ممارستها لأنك ستفقدها يوماً، بل ابذل جهدك في التحدث بشكل يومي وتأليف الجمل حتى تحفظ معانيها بشكل دقيق.

لا تخجل من التحدث حتى لو كان مستوى مهارتك ليس كافياً فقليل من الصبر والمثابرة سيجعلون تصل إلى هدفك.

رابط ذات الصلة: الأزمنة باللغة الانجليزية (Tenses)


ما هي المهارات التي يجب اتقانها أثناء تعلم اللغة الإنجليزية (Learning English)؟

في طريقك نحو إتقان اللغة الانجليزية لابد لك من التركيز على 4 مهارات أساسية وهي كالتالي:

1- مهارة التحدث (Speaking)

يساعدك التحدث باللغة الإنجليزية بشكل يومي على تحسين مستواك، ولعل أكثر ما يساعدك على اكتساب هذه المهارة هي أن تكون في بيئة ناطقة بالإنجليزية، وتحيط نفسك بالأشخاص الذين يستخدمونها كوسيلة للتواصل فيما بينهم.

أما إن كان هذا الأمر صعباً فبإمكانك الالتحاق بمدرسة لتعليم اللغة الانجليزية، أو أي معهد يقيم دورات تدريلية تساعدك على ممارسة اللغة بين الفينة والأخرى.

عود نفسك على التفكير باللغة الإنجليزية وليس بالعربية ومن ثم ترجمتها، فهذا سيجعل من حديثك بطيئاً، كما يجب أن تبتعد عن التصنع واستخدم الجمل الواضحة والبسيطة.

ملاحظة: يمكنك أن تمارس اللغة وتتدرب عايها بمفردك بالتحدث مع نفسك وتسجيل ما تقول ثم معاودة الاستماع إليه لتتلافى الأخطاء التي وقعت بها.

2- مهارة الاستماع (Listening)

تحتاج هذه المهارة إلى الصقل بشكل يومي وهي تتشابه مع مهارة التحدث من حيث أهمية البيئة المحيطة في تحسين هاتين المهارتين، والانتباه والتركيز بكامل حواسك على هذه المؤثرات.

يساعدك التلفاز على صقل مهارة الاستماع عندك، فعند زيادتك لعدد الساعات التي تستمع بها للغة، سيزيد من اعتياد أذنك على مفردات اللغة الانجليزية، فعندما تستمع للمرة الأولى يمكنك التركيز على المعنى العام، وفي المرة الثانية ستركز على فهم المعلومات التي سمعتها كل على حدى.

ملاحظة: حاول أن تكرر ما سمعته لعدة مرات فهذا سيساعدك على الحفظ والممارسة.

رابط ذات الصلة: ما هي أنواع المفعول به بالانجليزية (Object)

3- مهارة القراءة (Reading)

اجعل القاموس صديقك الدائم وقم باستخدامه لترجمة أي كلمة تقوم بقراءتها في أي مكان، تعتمد هذه المهارة الأسلوب الفردي فبإمكانك تحسينها وحدك دون الحاجة لأحد، وقم بتدوين كل المفردات التي تقوم بالبحث عنها.

إياك واستخدام قواميس تشرح المفردات باللغة العربية فهي لن تساعدك على حفظ المعنى ضمن السياق الصحيح لها، لذا قم باعتماد قاموس يترجم الكلمات بنفس اللغة الانجليزية فهذا أفضل.

قم بقراءة أي موضوع تهتم به كوسيلة لتعلم اللغة الإنجليزية سواء كان كتاباً أو صحيفة أو قصص للأطفال، وعليك أن تبحث عن المعرفة والمتعة بآن واحد حتى تستطيع أن تحصد نتائج أفضل.

عندما تقرأ أي نص لا تقم بترجمة كل الكلمات بل حاول أن تفهم الفكرة العامة للنص أولا، ثم أعد قراءته حتى تفهم المزيد من التفاصيل، وهناك كلمات قد يساعدك السياق الموجودة فيها على فهم معناها، وتحديد ما إذا كانت الكلمة فعلاً أو صفة أو اسماً.

4- مهارة الكتابة (Writing)

يجب أن تخصص مفكرة تدون فيها كل المفردات التي قمت بتعلمها، وحاول تدوينها ضمن جمل بسيطة لتسهيل حفظها عليك، وقم بالمشاركة بالمواقع الإلكترونية التي تطرح مواضيع للمناقشة باللغة الانجليزية واستفد من تعليقات المتدربين عليها.

تمنحك الكتابة فرصة رائعة لترجع الكلمات التي سبق لك وأن تعلمتها، كما تجعلك تفكر في القواعد التي قمت بتأليف الجمل بالاعتماد عليها، جرب أن تكتب قصة أو موضوعاً حول فكرة ما ودع أحد أصدقاءك يقوم بتصويبه لك.

رابط ذات الصلة: محادثات احترافية باللغة الإنجليزية بين شخصين للمحترفين


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعد أن قدمنا لكم كل التفاصيل عن أسرار تعلم اللغة الإنجليزية، والخطوات التي ستساعدكم بالإضافة إلى المهارات التي يجب التركيز عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى