مُناسبات

ما هو الجمعة الأسود؟ – Black Friday

الجمعة الأسود
الجمعة الأسود - Black Friday
ما هو الجمعة الأسود Black Friday؟ يوم الجمعة الأسود Black Friday هو يوم خاص بالتخفيضات المرعبة في الأسعار في كل عام، ويلي هذا اليوم العيد الذي يحتفلون به هُناك والذي يسمى بعيد الشُكر Thanksgiving، وهو يأتي في آخر جمعة من شهر نوفمبر من كل سنة، فقد أتى هذه السنة في يوم 26 نوفمبر وسيأتي في سنة 2011 في يوم 25 نوفمبر، ويستمر من ثلاثة أيام إلى أسبوع على حسب المتوفر من العروض وكل متجر له سياسته الخاصة. تقدم معظم المراكز التجارية والمحلات بمختلف أنواعها أفضل الأسعار والتخفيضات على المنتجات التي تقدمها وخصوصاً المُنتجات الإلكترونيات، حيث تفتح هذه المحلات أبوابها فجرا ً وترى الناس ينصبون الخيام الصغيرة ويفترشون الأرض، ومنهم من يقرأ الكتب أو يسلي نفسه بالـ IPad أو الآيفون، وكل هذا قُبيل أن تفتح المحلات أبوابها فجرا ً! لكن يجب أن تعلم أن التخفيض لا يشمل كل شيء، فهناك محلات تحدد منتجات بعينها لهذه المُناسبة، وهُناك محلات أخرى تحدد منتجات أخرى بعينها لنفس تلك المناسبة، فيجب أن تحدد هدفك أولا ً وتعرف ما تريد، وتخطط وتقرأ عن هذه المُنتجات قبل شرائها، وتعلم أين تذهب، لأنه لن يكون هُناك المزيد من الوقت لتبحث، تقرأ وتفهم!
الجمعة الأسود - Black Friday
عجوز تسابق الشباب بكل حيوية من أجل اللحاق بالحظ!
الكل هُنا يفكر بالتوفير، نعم التوفير لا غير، فينتظر الساعات الطوال حتى يحصل على حق الدخول مُبكرا ً لتلك المحلات وشراء الأعداد المحدودة والمُخصصة للجمعة الأسود وبأسعار لن تجد لها مثيل! تصل إلى 50%، وترى المنظر العام مفجع، أناس يهرولون وأناس يتدافعون وانتظار بالساعات أمام الكاشير وخصوصا ً في ساعات الصباح الأولى، فالمنتجات متوفرة ولم تعرض من قبل.

قال تعالى: وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا (20) سورة الفجر

تذكرت هذه الآية وأنا أكتب هذه التدوينة، ولكم أن تشعروا بما شعرت.

الجمعة الأسود - Black Friday
بعد السهر والتعب، يحين موعد النوم في أي مكان !
سبب التسمية بالجمعة الأسود أصبت بصداع نصفي! فحتى الأمريكيون لا يعرفون سبب دقيق للتسمية، فمنهم يقول بسبب أن اللون الأسود يدل في التجارة والمُحاسبة يدل على الربح والتخلص من الموجود في المستودعات، واللون الأحمر على في التجارة والمُحاسبة يدل على الخسارة والعجز أو تكدس البضاعة وكساد العمل، ففي هذا اليوم يقوم التجار ببيع كل ما لديهم وتحقيق عوائد وأرباح رغم التخفيضات الكبيرة الذي يزعمون أنها تقدم لزبائنهم في هذا اليوم، ومنهم من يقول بسبب الزحمة الخانقة التي تحدث في هذا اليوم أو كما يسمونها الزحمة الكارثية، عموما ً أنا لست مهتم بمعرفة سبب التسمية لأني من الأساس لم تروق لي هذه التسمية. ينفق المرء تقريبا ً 700$ في هذه المناسبة سنويا ً، فلك أن تتخيل هذا وخصوصا ً إذا عرفنا أن هُناك من يأتون من الخارج للمشاركة في هذا الحدث… وهُناك من يعمل من وراء الكواليس ( يتابع الإنترنت ) ويشارك أيضاً.

Rating: 3.4/5. From 28 votes.
Please wait...
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق