إستعملوا التصفح المتقدم لتجربة إستخدام أفضل
يمكنكم التصفح بسهولة بإستعمال أزرار الكيبورد الفعالة

6 مهارات لا تتطرق لها في عند كتابة السيرة الذاتية !

لا شك أنه من الجيد سرد المهارات التي لديك في السيرة الذاتية، وهذا يجعل من السيرة الذاتية قوة ضاربة لصالحك، تجعلك مُفضّل عن بقيّة المرشحين لنفس الوظيفة.

من سنة لسنة تتغير التقنيات وتتغير المتطلبات، ونقوم بإضافة آخر التقنيات والمهارات التي يحتاجها سوق العمل، لهذا من المفترض أن تقوم بتحديث سيرتك الذاتية كل 6 اشهر على الأقل، حتى تقوم بشطب المهارات “المندثرة” وإضافة وتحديث وتعديل أو حتى تعزيز المهارات الحاليّة.

لهذا إذا أردت أن تقوم بإنشاء سيرة ذاتية لشخص مهني محترف! سوف أعطيكم 6 مهارات قوموا بإزالتها تماماً من سيرتكم الذاتية وركزوا على ما هو أهم!

  1. براعتك في كتابة مليون كلمة في الدقيقة الواحدة – مهارات الطباعة
    هل تستطيع الطباعة؟ تهانينا.. أنك قمت بمهارة كان من المفترض أن تقوم بها في القرن العشرين. أمّا الآن، من المفترض أن تستطيع الطباعة بشكل جيّد وبوتيرة معقولة! هذا أقل ما يمكن لمحترف مثلك أن يفعله!
  2. القدرة على التعامل مع الحاسب الآلي
    مرة أخرى… انت تتكلم عن شيء يطلبه منك معظم أرباب الأعمال والشركات، وأن هذه المهارة لن تجعلك مميزاً ولن تبرر نجاحك! يبدو أنك تحتاج أيضاً إلى أن تقوم بذكر مهارة أخرى وهي تنفس الأكسجين؟!
  3. التعامل مع مايكروسوفت أوفيس
    كنت أتمنى عكس ذلك، ولكن قطاع الأعمال الآن يرتبط أرتباطاً وثيقاً بهذا العملاق! إذا كنت لا تعرف حتى الآن كيفية إنشاء المعادلات في Excel أو العروض التقديمية مع الرسومات في PowerPoint، قد يكون الوقت قد حان لبعض الدورات التحطيمية.
  4. التعامل مع البرامج المكتبية الأخرى – بدائل مايكروسوفت أوفيس
    لنكن واقعيين قليلاً، ليس من المجدي ان تقوم بسرد مهاراتك في التعامل مع برنامج المذكرة، وبدائل مايكروسوفت أوفيس، مهما كانت مهاراتك وقدراتك، لأنه وببساطة ستجد أنك تعمل في بيئة الأوفيس العتيق. لهذا، فإن مهاراتك في البرامج الأخرى هي فوق الحاجة إلا اذا كانت تدخل في نطاق مجالك.
  5. هتمل HTML
    إذا كنت تريد أن تعطي الناس الانطباع الجيّد بأن لديك بعض المهارات البرمجية، قم بذكر شيء يستحق ذلك، (PHP؟) أو (FLEX؟)، الأهم أنه شيء يستحق. حتى أمي حفظها الله يمكنها عمل صفحة ويب HTML بدائية على الفور!
  6. مهارات النسخ / الفاكس
    يا شباب، أأمل أن تعرفوا كيفية القيام بذلك … جنباً إلى جنب مع الإتصال من خلال هاتفك المكتبي، إرسال البريد الإلكتروني، وإدارة البريد الصوتي، الرسائل النصية على الهاتف الخليوي الخاص بك، والخ…!!!
 

الغريب أن بعض المبرمجين المقبلين على تقديم سيرهم الذاتية، يقومون يذكر خبرات ومهارات التعامل مع لغة كوبول، توربو باسكال، فورتران وباقي الذكر العتيق! انسِ ذلك وقم بذكر التقنيات الحديثة التي تتقنها، فقطاع الأعمال لم يعد يستخدم تلك التقنيات، فسيرتك ليست متحف أثري بل هي بحداثة يومك هذا الذي تقرأ به هذه التدوينة!

مقالة مُترجمة مع بعض التعديلات والإضافات – من المصدر أدناه.

Email This Page
VN:F [1.9.20_1166]
Rating: 3.7/5 (3 votes cast)
6 مهارات لا تتطرق لها في عند كتابة السيرة الذاتية !, 3.7 out of 5 based on 3 ratings

1 تعليق

  1. 8 سبتمبر 2012  3:16 م بواسطة نموذج سيرة ذاتية رد

    مقالة رائعة ومميزة، وأريد ان أضيف نقطة وهي أن الشخص يمكن ان يكون له اكثر من سيرة ذاتية، حسب الوظيفة التى ينوي التقدم لها، بحيث يلائم متطلبات الوظيفة مع المؤهلات الموجودة لديه، وكما ذكر المقال، فى كل سيرة ذاتية يحبذ ذكر المهارات المميزة وليست التقليدية، مثلا دوما أضيف فى سيرتي الذاتية مهارة أراها فى نفسي، وهى اننى امتلك مهارة التعلم السريع، أنا أراها مهارة ولايملكها الجميع، او مثال: مهارة التواصل مع الآخرين والعمل ضمن فريق، وكل انسان ادرى بما لديه من مهارات، المهم ألا يكون تقليديا ويشعر صاحب العمل بانه مميز ويختلف عن غيره. أشكرك أخ ياسر مميز دوما بمقالاتك.

أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

;;) :x: :wink: :up: :twisted: :roll: :oops: :mrgreen: :lol: :idea: :evil: :cry: :cool: :cool2: :arrow: :?: ::P ::D :::D :::) :::( :::$ ::( ::$ :-| :-x :-o :-_: :-P :-D :-? :-: :--: :--) :) :( :!: 8-O 8)

small_keyboard